استراتيجيتحليلات

تداعيات حرب غزة تمتد إلى المحيط الهندي

أفاد مسؤول عسكري أمريكي لوكالة أسوشيتد برس في 25 نوفمبر 2023 بأنَّ سفينة الشحن CMA CGM Symi المملوكة لرجل الأعمال الإسرائيلي إيال عوفر، التي ترفع علم مالطا، تعرضت لهجوم بطائرة دون طيار إيرانية الصنع من طراز شاهد-136 في مياه المحيط الهندي عقب مغادرتها ميناء جبل علي في دبي، مما ألحق بها أضرارًا مادية دون وقوع إصابات بشرية.

يُعدُّ الحادث هو الأول من نوعه في المحيط الهندي منذ بداية الحرب في غزة في 7 أكتوبر، ويتزامن مع سلسلة هجمات بدأها الحوثيون على السفن المملوكة لرجال أعمال إسرائيليين جنوب البحر الأحمر وفي خليج عدن.

أُعلن عن الهجوم بطائرة مسيرة إيرانية على السفينة المذكورة بعد ثلاثة أيام من قصف طائرات أمريكية مركز للقيادة والسيطرة ومركز آخر للعمليات تابع لحزب الله العراقي في جرف الصخر بمحافظة بابل في العراق، مما أسفر عن مقتل 5 من عناصر الحزب على الأقل، وهو ما يُعدُّ تغييرًا لقواعد اللعبة الحالية بين الفصائل الموالية لإيران والقوات الأمريكية، حيث تقوم كل منها بهجمات لا تسفر عادة عن إلحاق قتلى بالطرف الآخر. ولذا يُرجح أنَّ الهجوم في المحيط الهندي يهدف لنقل رسالة إلى واشنطن بأنَّ الصراع قابل للاتساع، ويلاحظ أنَّ قناة الميادين المحسوبة على طهران هي أول من نشرت تقريرًا عن الهجوم نقلًا عن مصادر مجهولة قبل وكالة أسوشيتد برس، ثُمَّ سرعان ما علقت الخارجية الإيرانية على الأحداث في 27 تشرين الثاني – نوفمبر قائلة (إنَّ استهداف الولايات المتحدة قوات المقاومة في المنطقة عمل عدواني وغير مقبول).

إنَّ انتشار أسلوب مهاجمة أو اختطاف السفن في المحيط الهندي والبحر الأحمر، يهدد حركة الملاحة الإسرائيلية إلى ميناء إيلات، كما يهدد انسياب التجارة العالمية المنقولة بحرًا؛ إذ يمر 12% من إجماليها عبر هذه المنطقة بما فيها 40٪ من تجارة أوروبا مع آسيا والشرق الأوسط. وبالتالي يؤدي ارتفاع المخاطر إلى زيادة تكاليف التأمين والشحن مع لجوء بعض السفن لاستخدام رأس الرجاء الصالح، فضلًا عن تأخر التسليم لسلاسل التوريد، مما يضغط على عصب الاقتصاد العالمي.

وفي المقابل أعلنت واشنطن في 27– نوفمبر أنَّها دفعت بحاملة الطائرات إيزنهاور إلى مياه الخليج العربي للقيام بدوريات لحماية حرية الملاحة، فضلًا عن تدخل مدمرة أمريكية للإفراج عن سفينة إسرائيلية تعرضت للاختطاف في خليج عدن.

يتوقع في حال عودة العدوان الإسرائيلي على غزة مع انتهاء الهدنة الإنسانية، أن تشهد الممرات المائية الممتدة من المحيط الهندي إلى بحر العرب والبحر الأحمر، مزيدًا من الهجمات على السفن المملوكة لرجال أعمال إسرائيليين، وبالتالي حدوث المزيد من الاحتكاكات مع السفن الحربية الأمريكية، وهو ما يهدد بتوسع نطاق المناوشات في المنطقة.

أحمد مولانا

ماجستير علاقات دولية، باحث في مجال الدراسات الأمنية والسياسية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى