استراتيجيترجماتسياسي

هدف حماس في غزة:الاستراتيجية التي أدت إلى الحرب، وماذا تعني بالنسبة للمستقبل؟

فورين أفيرز: ليلى سورات

من بين الجوانب العديدة اللافتة للنظر في هجوم حماس الذي شنته في 7 أكتوبر ضد إسرائيل، هناك جانب لم يحظ بتدقيق كبير نسبيًّا وهو موقع الهجوم. خلال معظم العقد الماضي، لم يعد قطاع غزة يبدو كأنه ساحة معركة رئيسية للمقاومة الفلسطينية. فقد أدت التوغلات المتكررة التي قام بها الجيش الإسرائيلي في غزة، بما في ذلك عملية “الجرف الصامد” التي استمرت مدة شهرين تقريبًا في عام 2014 إلى وضع حماس في موقف دفاعي. ومن ناحية أخرى، أدت الدفاعات الصاروخية الإسرائيلية المتطورة على نحو متزايد إلى جعل هجمات حماس الصاروخية المنطلقة من القطاع غير فعّالة إلى حد كبير، كما أدى الحصار المفروض على غزة إلى عزل القطاع عن بقية العالم.

على النقيض من ذلك، كانت الضفة الغربية ساحة صراع أكثر اشتعالًا، فمع توسع المستوطنات الإسرائيلية والتوغلات المتكررة للجنود والمستوطنين الإسرائيليين في القرى الفلسطينية، اجتذبت الضفة الغربية -إلى جانب الأماكن المقدسة في القدس- اهتمام وسائل الإعلام الدولية بشكل مستمر. بالنسبة لحماس والجماعات المقاومة الأخرى، كان هذا هو المكان الأكثر ملاءمة لانطلاق المقاومة المسلحة الوطنية الفلسطينية. وقد أدركت إسرائيل هذه الحقيقة على ما يبدو: ففي عشية السابع من أكتوبر، كانت القوات الإسرائيلية مشغولة بمراقبة الفلسطينيين في الضفة الغربية، على افتراض أنَّ غزة لا تشكل تهديدًا يذكر باستثناء إطلاق الصواريخ بين الحين والآخر.

لكن هجوم 7 أكتوبر تناقض بشكل جذري مع هذا الرأي؛ فَلِشَن هجمتها المباغتة فجرًا، فَجَّرَ الجناح العسكري لحركة حماس في غزة معبر إيريز مع إسرائيل واخترق الحاجز الأمني في غزة في نقاط عديدة. ومن خلال قتل أكثر من 1200 إسرائيلي واحتجاز أكثر من 240 أسيرًا، توقع المهاجمون بوضوح ردًّا عسكريًّا واسع النطاق ضد غزة، وهو التوقع الذي تأكد في الهجوم الجوي والبري العنيف غير المسبوق الذي شنه الجيش الإسرائيلي. وفي المقابل سيطرت الحملة الإسرائيلية، التي قتلت أكثر من 17 ألف فلسطيني وتسببت في دمار هائل في جميع أنحاء الأراضي، على اهتمام زعماء العالم ووسائل الإعلام الدولية لأسابيع. وفي جوهر الأمر، بعد سنوات من بقائها في الخلفية، أصبحت غزة قلب المواجهة الإسرائيلية الفلسطينية.

إنَّ تجدد مركزية غزة يثير تساؤلات مهمة حول القيادة العليا لحماس. في السابق، كان من المفترض أنَّ حماس تدار إلى حد كبير من خارج الأراضي الفلسطينية من قبل قادتها الموجودين في عمان ودمشق والدوحة. لكن هذا الفهم عفا عليه الزمن منذ فترة طويلة. فعلى الأقل منذ عام 2017، عندما تولى يحيى السنوار قيادة حماس في غزة، شهدت حماس تحولًا تنظيميًّا باتجاه غزة نفسها. وإلى جانب جعل غزة أكثر استقلالية عن قادة حماس في الخارج، أشرف السنوار على تجديد بنية حماس بشكل استراتيجي كقوة مقاتلة في غزة. وعلى وجه الخصوص، سعى إلى الاستعداد لاتخاذ إجراءات هجومية ضد إسرائيل وربط غزة بالنضال الفلسطيني الأكبر. وفي الوقت نفسه، عدَّلَ استراتيجيات الحركة لتأخذ في الاعتبار التطورات المتسارعة في الضفة الغربية والقدس، بما في ذلك التوترات المتزايدة حول المسجد الأقصى. ومن عجيب المفارقات هنا أنَّه بدلًا من عزل غزة، ساعد الحصار الإسرائيلي في الواقع على إعادة القطاع إلى مركز الاهتمام العالمي.

الطريق من دمشق

كمنظمة سياسية وعسكرية، لدى حماس أربعة مراكز قوة: غزة، والضفة الغربية، والسجون الإسرائيلية حيث يقبع العديد من كبار مسؤولي حماس، و”الخارج”؛ أي القيادة في الخارج. ومن بين هؤلاء الأربعة، كانت القيادة بالخارج التي تدير المكتب السياسي لحماس، هي التي تسيطر بشكل عام على السياسة. وفي عام 1989، خلال الانتفاضة الأولى، شنت إسرائيل حملة قمعية على حماس، وأجبرت قادة الحركة على اللجوء إلى الأردن ولبنان وسوريا. وفي حوالي عام 2000، أصبحت دمشق المقر الرئيسي لحماس.

ومن مواقعهم في الخارج، حافظ هؤلاء القادة على سيطرتهم على الجناح العسكري للحركة في غزة، المعروف باسم كتائب القسام. كما مارسوا الدبلوماسية مع الزعماء الأجانب وحصلوا على الدعم من مجموعة من المانحين، بما في ذلك الجمعيات الخيرية والمانحين من القطاع الخاص، وبعد بدء عملية السلام في مدريد وأوسلو، تلقوا الدعم من إيران. خلال هذه السنوات، كان قادة الخارج هم المسيطرون؛ بعضهم، مثل خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس، نشأ في المنفى. ومن عمان، ولاحقًا من دمشق، اتخذ مشعل والقادة الآخرون قرارات الحرب والسلام، وكان على كتائب القسام في الأراضي الفلسطينية أن تتصرف وَفقًا لذلك، حتى عندما اختلفوا مع هذه القرارات.

ولكن مركزية وأولوية زعماء حماس بالخارج أصبحت موضع شك تدريجيًّا بعد أن اغتالت إسرائيل الشيخ أحمد ياسين الزعيم الروحي للحركة في غزة في عام 2004. فهناك عدة عوامل مكنت المنظمة في غزة من اكتساب قدر أعظم من النفوذ، أحدهما كان انتصار حماس في انتخابات عام 2006 وتشكيلها للحكومة، سواء قبل أو بعد سيطرتها على القطاع في يونيو 2007. وبمجرد أن عززت إسرائيل الحصار على غزة، تمكن قادة قطاع غزة من توليد الإيرادات من خلال التجارة عبر شبكة الأنفاق السرية، مما جعل المنظمة في غزة أقل اعتمادًا على الدعم الاقتصادي من الشتات.

وقد أدى الربيع العربي عامة والانتفاضة السورية خاصة إلى تسريع التحول نحو غزة. في بداية الحرب الأهلية السورية، حاول قادة حماس في دمشق التوسط بين النظام السوري والثوار السنة، كما رفضوا الأوامر الإيرانية بإظهار الدعم غير المشروط للرئيس السوري بشار الأسد، وفي فبراير 2012 قرروا أخيرًا مغادرة البلاد. نائب رئيس المكتب السياسي موسى أبو مرزوق استقر في القاهرة؛ وذهب خالد مشعل إلى الدوحة، حيث انتقد بشدة إيران وحزب الله الذي ساعد نظام الأسد. ردًّا على ذلك، علقت إيران دعمها المالي لحماس على مرحلتين: في صيف 2012 وفي مايو 2013، عندما قاتل أفراد من كتائب القسام قوات النظام السوري وحزب الله في معركة القصير. وخفضت إيران مساعداتها المالية لحماس إلى النصف، من 150 مليون دولار إلى أقل من 75 مليون دولار سنويًّا.

أدت هذه التوترات إلى جانب تفرق القادة بين عدة دول، إلى إضعاف التنظيم الخارجي لحماس. اعترف غازي حمد، وهو عضو بارز في حماس، عندما أجريت مقابلة معه في غزة في مايو 2013، بأنَّ “الخروج من سوريا ساعد قيادة غزة كثيرًا”. وأضاف: “أنا لا أقول إنَّ غزة قد تفوقت على القادة المتمركزين خارج غزة، لكن هناك الآن توازن أكبر بين الاثنين”. ومن الجدير بالذكر أنَّه على الرغم من الخلاف في سوريا، تمكنت القيادة في غزة من الحفاظ على روابط قوية مع إيران. وينطبق هذا بالأخص على كبار أعضاء كتائب القسام مثل مروان عيسى نائب قائد الجناح العسكري لحركة حماس في غزة، الذي كان يسافر إلى طهران كلما أمكن ذلك.

كان الاستقلال الذاتي المتنامي لذراع حماس العسكري واضحًا أيضًا في حالة جلعاد شاليط، الجندي الإسرائيلي الذي اختطف واقتيد إلى غزة في عام 2006. وكان أحمد الجعبري قائد أركان كتائب القسام، هو الذي أمر بأسر شاليط، الذي تفاوض رفقة حمد على اتفاق 2011 لإطلاق سراح شاليط. وبموجب الاتفاق، أطلق سراح الجندي الإسرائيلي مقابل 1027 سجينًا فلسطينيًّا محتجزين في السجون الإسرائيلية، واعتبر العديد من الفلسطينيين ذلك انتصارًا كبيرًا لحماس في غزة. واغتالت إسرائيل الجعبري بعد ذلك بعام، لتبدأ هجومًا عسكريًّا جديدًا على قطاع غزة يُعرف باسم عملية “عمود السحاب”.

وفي الوقت نفسه، لعبت العمليات العسكرية الإسرائيلية المتكررة في غزة دورًا خاصًا بها في تعزيز نفوذ كتائب القسام. فعلى الخطوط الأمامية في غزة، يمكن لهؤلاء المقاتلين المطالبة بدور مركزي في الصراع ضد إسرائيل على النقيض من قيادة الخارج، التي هُمشت بشكل متزايد. واعترافًا بالأهمية المتزايدة للكتائب، انضم ثلاثة من أعضائها في عام 2013 إلى المكتب السياسي لحماس، مما أعطى الجناح المسلح دورًا جديدًا ومباشرًا في صنع القرار السياسي.

مع استمرار الحصار، اكتسبت غزة أيضًا أهمية باعتبارها منطقة رمزية ومكانًا للتضحية، وهو الأمر الذي كان قادة حماس السياسيون في حاجة إلى الاعتراف به لتعزيز شرعيتهم. على سبيل المثال، في عام 2012، احتفالًا بالذكرى الخامسة والعشرين لتأسيس حماس، دخل مشعل، الذي كان حينها مرشحًا لإعادة انتخابه رئيسًا للمكتب السياسي إلى غزة للمرة الأولى، وألقى خطابًا استحضر فيه دماء الشهداء وتضحيات أمهات غزة. وقال: “أقول إنَّني سأعود إلى هنا إلى غزة، حتى لو كانت هذه هي المرة الأولى التي أتواجد فيها هنا، لأنَّ غزة دائمًا في قلبي”.

لكن في السنوات التي تلت عام 2017، أصبحت غزة مركزية بشكل متزايد بالنسبة للقيادة العليا لحركة حماس. في ذلك العام، خلف مشعل في رئاسة المكتب السياسي إسماعيل هنية، الذي كان في السابق رئيسًا لحركة حماس في غزة. وقد فتحت هذه الخُطوة الطريق أمام تعزيز العلاقات بين حماس والإيرانيين، الذين يتعاملون الآن بشكل مباشر مع محاوريهم في غزة. لعدد من الأسباب، بما في ذلك صعوبات السفر داخل وخارج غزة، التي اعتمدت على طبيعة العلاقة مع مصر، انتقل هنية في النهاية إلى الدوحة في ديسمبر 2019. لكن رحيل هنية أشار أيضًا إلى وصول السنوار إلى السلطة في غزة، وهو قائد عسكري سابق فبدأ ينافس هنية في النفوذ.

إعادة تسليح المقاومة

كان السنوار شخصية رئيسية في تأسيس الجناح العسكري لحركة حماس في الثمانينيات، ثُمَّ أمضى 22 عامًا في السجون الإسرائيلية، حيث ساعد في بناء قيادة حماس؛ وأطلق سراحه في أكتوبر 2011 كجزء من صفقة شاليط. كانت لدى السنوار رؤية استباقية للكفاح الفلسطيني المسلح: بالنسبة له، القوة الهجومية وتأكيد القوة هي وحدها القادرة على تمهيد الطريق لمفاوضات أكثر عدالة مع إسرائيل. وبعد أن أصبح رجل حماس القوي في غزة، بدأ بوضع هذه الرؤية موضع التنفيذ. وبالتالي سعى إلى استخدام سيطرة حماس على القطاع لانتزاع المزيد من التنازلات من إسرائيل، واستمر في زيادة حجم كتائب القسام، التي يقدر المحللون أنَّها نمت من أقل من 10.000 مقاتل في العقد الأول من هذا القرن إلى حوالي 30.000 مقاتل أو أكثر.

بين صفوف حماس السياسية، أبدى أحمد يوسف فقط، وهو المستشار السابق لهنية، تحفظات على تعيين السنوار، فكان يوسف يشعر بالقلق من أنَّ الكثير من سلطة اتخاذ القرار تتحول إلى الأراضي الفلسطينية، ورأى أنَّ القيادة الخارجية يجب أن تستمر في الحصول على الأسبقية. كما أعرب عن قلقه من أنَّ علاقات السنوار الوثيقة مع الجناح المسلح للحركة يمكن أن تعمل ضد حماس. ووَفقًا ليوسف، فإنَّ ذلك قد يمنح الإسرائيليين ذريعة أخرى للتعامل مع غزة باعتبارها مجرد أرض خصبة للإرهاب الإسلامي.

لكن السنوار سرعان ما أثبت أنَّه قادر على تحقيق نتائج. ففي عامي 2018 و2019، تمكن من تحقيق تخفيف نسبي للحصار الإسرائيلي من خلال تنظيم احتجاجات مسيرة العودة على حواجز غزة مع إسرائيل. وسرعان ما استغلت حماس هذه الاحتجاجات الأسبوعية، التي اجتذبت عشرات الآلاف من سكان غزة إلى الحدود للاحتجاج على الحصار، وأطلقت الصواريخ والبالونات الحارقة باتجاه إسرائيل. وردًّا على استراتيجية الضغط هذه، دخلت إسرائيل في نهاية المطاف في سلسلة من الاتفاقيات تسمح بالفتح المحدود للعديد من المعابر الحدودية، فضلًا عن زيادة الأموال القطرية التي تُسلم إلى غزة لدفع رواتب موظفي الخدمة المدنية. ومع ذلك، ظل العديد من الفلسطينيين في كل من غزة والضفة الغربية متشككين في حماس، واتهموها باستخدام المسيرات لصرف الانتباه عن الانتقادات المتزايدة لحكمها واستخدام القوة فقط للدفاع عن مصالحها في غزة.

وفي عام 2021، اغتنم السنوار الفرصة لمعالجة مشكلة مصداقية حماس. في ذلك الوقت، شنت إسرائيل حملة قمع عنيفة على الفلسطينيين الذين كانوا يحتجون على عمليات الإخلاء الإسرائيلية للسكان الفلسطينيين من منازلهم في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية. وفي 20 مايو، وبعد إصدار إنذار نهائي، أطلقت كتائب القسام آلاف الصواريخ على أشدود وعسقلان والقدس وتل أبيب. وبشكل عفوي، انتفض العرب الإسرائيليون في العديد من المدن داخل أراضي 48 تضامنًا مع الفلسطينيين في القدس، الأمر الذي مكن حماس من إعادة التواصل مع الفلسطينيين خارج غزة وتقديم نفسها باعتبارها حامية المدينة المقدسة. ومنذ ذلك الحين، ظل اسم أبو عبيدة، المتحدث باسم كتائب القسام، يتردد كلما احتج الفلسطينيون في القدس أو الضفة الغربية.

من الجدير بالذكر أنَّ التواصل المتزايد للقيادة في غزة مع الفلسطينيين خارج غزة جاء بعد فترة وجيزة من تطبيع العلاقات بين البحرين والمغرب والإمارات مع إسرائيل. ومن خلال الانضمام إلى هذه الاتفاقيات التي توسطت فيها الولايات المتحدة – والمعروفة باسم “اتفاقيات أبراهام” – أوضحت هذه الدول العربية أنَّها مستعدة لاتخاذ مثل هذه الخطوة التاريخية على الرغم من الاحتمال الذي يلوح في الأفق بضم إسرائيلي كامل للضفة الغربية. بالنسبة للفلسطينيين، كان هذا يُنظر إليه بأغلبية ساحقة على أنَّه خيانة. وهكذا، ففي الوقت الذي كانت فيه الدول العربية تشير إلى أنَّها لن تدافع بعد الآن عن الفلسطينيين، كانت حماس في غزة تدافع عن الضفة الغربية والقدس.

منذ عام 2021، حرصت حماس أيضًا على العمل تضامنًا مع الفلسطينيين ضد التهديدات الإسرائيلية المتزايدة للمسجد الأقصى في القدس، الرمز الوطني للفلسطينيين. وفي هذا السياق، فإنَّ عملية 7 أكتوبر التي نفذتها حماس -التي تسميها بطوفان الأقصى- هي جزء من منطق استخدام القوة الهجومية نفسه للدفاع عن الأراضي الفلسطينية كلها. ومن الجدير بالذكر أنَّ قرار الهجوم يبدو أنَّه جاء من داخل حماس في غزة دون أن يشمل قيادة الخارج بالحركة.

رواية قصة مختلفة

منذ بدأت الحرب الإسرائيلية، نشرت حماس أيضًا استراتيجية إعلامية منسقة للتأكيد على مركزية غزة في النضال الفلسطيني. ومن أهمها قدرة التنظيم على التواصل مع العالم الخارجي أثناء القتال. وعلى الرغم من التعتيم على الإنترنت في غزة والقصف الإسرائيلي المكثف وتدمير البنية التحتية للاتصالات السلكية واللاسلكية في جميع أنحاء القطاع، واصلت حماس بث المعلومات من ساحة المعركة، مما وفر رواية مضادة مستمرة للروايات الإسرائيلية الرسمية عن الحرب. فمن خلال نشر مقاطع فيديو شبه يومية لتدمير الدبابات الإسرائيلية ودحض الادعاءات بشأن استخدام المستشفيات كدروع بشرية، ناقضت كتائب القسام وحماس في غزة عمومًا المزاعم الإسرائيلية، وحافظت على بعض التأثير على تغطية وسائل الإعلام الدولية للحرب.

ولا يبدو أنَّ قادة حماس بالخارج في الدوحة منخرطون في هذه الحملة الإعلامية، التي غُذيت ووُجِهَت من غزة. وعلى النقيض من اتصالات حماس خلال عملية الرصاص المصبوب، والهجوم الإسرائيلي على غزة في عامي 2008 و2009، لم يعد رئيس المكتب السياسي لحماس هو الذي يعلق على الأحداث الجارية من موقع في الخارج، بل أصبح المتحدث العسكري أبو عبيدة هو الذي يعلق على الأحداث الجارية على الأرض في غزة نفسها. وفي الواقع، أصبح من الواضح بشكل متزايد أنَّ السنوار وبقية قيادة حماس في غزة يتجاهلون أعضاء الحركة في الدوحة، الذين يعيشون في مكان مريح وراقي بعيدًا عن الصراع.

من ناحية أخرى، كان لممثلي حماس في لبنان دور مهم في حرب المعلومات الحاليَّة. يعقد أسامة حمدان الرئيس السابق لدائرة العلاقات الخارجية في حماس، وأحد أبرز الشخصيات في المكتب السياسي، مؤتمرات صحفية منتظمة في بيروت يتحدى فيها الروايات الإسرائيلية عن الحرب. وخلافًا لشخصيات حماس الأخرى، القلقة من قرب السنوار من كتائب القسام، يعتبر حمدان أنَّ التقارب بين جناحي حماس المدني والعسكري أمر طبيعي تمامًا، كما أنَّه يشارك السنوار وجهة نظره بأنَّ استخدام القوة فقط هو الذي يمكن أن يساعد القضية الفلسطينية. (في مقابلة أجريتها مع حمدان عام 2017 في بيروت، تطرق حمدان إلى القيادة الإسرائيلية، مشيراً إلى أنَّ “القادة السياسيين في إسرائيل، سواء نتنياهو أم رابين أم باراك أم بيريز، كانوا جميعًا أمراء حرب قبل أن يتولوا المسؤوليات السياسية”.

يسعى حمدان في تصريحاته إلى تصوير الحرب ليس على أنَّها معركة حماس بل كنضال عام من أجل تحرير فلسطين، ويدعو بقية العالم إلى دعم الفلسطينيين ضد ما يشير إليه بمشروع الإمبريالية الأمريكية الصهيونية. ووَفقًا له، أدى هجوم 7 أكتوبر إلى عدة مكاسب للفلسطينيين: تحرير مئات الفلسطينيين المسجونين في إسرائيل، ووضع الجيش الإسرائيلي في وضع صعب على الأرض، وإجبار السكان الإسرائيليين على إخلاء البلدات الشمالية المتاخمة للبنان ومن المناطق المحيطة بغزة. ويجادل حمدان بأنَّ الصعوبات المتزايدة التي يواجهها الجيش الإسرائيلي في حملته البرية في غزة هي التي جعلت إسرائيل مستعدة لوقف القتال وإطلاق سراح السجناء الفلسطينيين مقابل إطلاق سراح بعض الرهائن الإسرائيليين. ويؤكد حمدان أيضًا أنَّ إسرائيل قررت استئناف عمليتها العسكرية في 24 نوفمبر، لأنَّها فشلت في تحقيق أهدافها خلال المرحلة الأولى من القتال.

لم تمر رواية حماس دون تشغيب في وسائل الإعلام العربية الرسمية، خاصة في السعودية، والتي كانت معادية لحماس تقليديا. لكن تصريحات أبو عبيدة وحمدان كان لها تأثير كبير، سواء في الفضاء الفلسطيني الواسع أو بين السكان العرب في الدول المجاورة، الذين قد يكون بعضهم أكثر تعاطفًا مع حماس مما كانوا عليه قبل الحرب. وبشن عملياتها، أظهرت حماس أنَّ إسرائيل ليست دولة لا تقهر، على النقيض من منظمة التحرير الفلسطينية، التي يشعر العديد من الفلسطينيين أنَّها لم تفعل إلا أقل القليل لتعزيز قضيتهم. وحتى لو كان الثمن باهظًا، فإنَّ هجوم حماس جعل مشروع التحرير ملموسًا بالنسبة للفلسطينيين؛ ومن خلال استفزاز إسرائيل لإطلاق العنان لغزوها المدمر والقتل الجماعي للمدنيين، فقد لفتت أيضًا انتباهًا عالميًّا غير عادي إلى وحشية الاحتلال الإسرائيلي والسيطرة الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية. ومن المحتمل أن يكون لهذه النتائج عواقب عميقة على مستقبل الصراع.

في الأسابيع التي تلت شن حماس هجومها، تركز قدر كبير من الاهتمام الدولي على المجزرة غير المسبوقة التي حدثت بحق الإسرائيليين. والأمر الأقل إثارة للاهتمام هو ما كشفه الهجوم عن التحولات الاستراتيجية داخل حماس نفسها. فمن خلال إرغام إسرائيل على شن حرب ضخمة على غزة، قلبت عملية السابع من أكتوبر المفهوم السائد عن غزة باعتبارها منطقة محررة من الاحتلال الإسرائيلي يمكن الحفاظ على وضعها الراهن باعتبارها جيبًا معزولًا إلى أجل غير مسمى. ومهما كانت التكلفة الكبيرة التي تحملها سكان غزة أنفسهم، فقد حققت الحرب فعلًا أهدافها المتمثلة في جعل غزة جزءًا أساسيًّا من نضال التحرير الفلسطيني، ووضع هذا النضال في مركز الاهتمام الدولي.

وفي المقابل، بالنسبة للفلسطينيين، أعادت الحرب ربط غزة ببعض الصدمات المركزية في تجربتهم التاريخية. إنَّ التهجير القسري لسكان غزة إلى الطرف الجنوبي من القطاع الساحلي، الذي قدمته إسرائيل كإجراء طارئ -فضلًا عن الخُطط التي جرت مناقشتها داخل إدارة نتنياهو لنقل سكان غزة إلى صحراء سيناء- قد أعادت صياغة الوضع في غزة ضمن تاريخ طرد الفلسطينيين الأطول بكثير، الذي بدأ منذ عام 1948. وتكتسب الجهود الحاليَّة لتهجير أو إبعاد سكان غزة أهمية أكبر، نظرًا لأنَّ معظم أولئك الذين أُجبروا على الرحيل ينحدرون من عائلات كانت فعلًا لاجئة بسبب حرب عام 1948. بالنسبة للعديد منهم -بما في ذلك مئات الآلاف الذين رفضوا مغادرة الجزء الشمالي من القطاع- فإنَّ الوضع الحالي تكرار لما حدث سابقًا. ومن وجهة نظرهم، فإنَّ الطريقة الوحيدة لتجنب خطر حدوث نكبة ثانية هي البقاء في غزة، بغض النظر عن حجم الدمار.

مع تعرض غزة مرة أخرى لقصف مكثف بعد انهيار وقف إطلاق النار الذي استمر سبعة أيام، تناقش إسرائيل والولايات المتحدة سيناريوهات مختلفة لـ “اليوم التالي”. ورغم أنَّ البلدين يختلفان حول العديد من القضايا، بما في ذلك إمكانية تشكيل حكومة بقيادة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وهو ما ترفضه إسرائيل، فإنَّهما مصران على القضاء التام على حماس. لكن هذا الهدف في حد ذاته قد يرتكز على فَهم لحماس لا يأخذ في الاعتبار واقعها الحالي. حتى الآن، وعلى الرغم من الهجوم الذي دام خمسة أسابيع من قبل أحد أقوى الجيوش في العالم -وهو الهجوم الذي اضطرت فيه الأغلبية الساحقة من سكان غزة إلى مغادرة منازلهم وقُتل أكثر من 17 ألف شخص- فإنَّ حماس لا تظهر سوى القليل من الدلائل على تراجع قوتها واقتراب القضاء عليها. فهي لم تتمكن من الحفاظ على نفسها فحسب؛ بل أكدت استقلاليتها عن قيادة الخارج للحركة، وكذلك عن حلفائها العرب وإيران، التي لم تُخبر مسبقًا بالهجوم. إنَّ قدرة حماس في غزة على البقاء متماسكة حتى الآن، في ظل قيادة منظمة للغاية وحضور إعلامي وشبكة من الدعم، تثير تساؤلات جدية حول جميع المناقشات الحاليَّة حول مستقبل الحكم في قطاع غزة.

في الوقت الحاضر، ومع فشل قواتها في تحقيق أهدافها في غزة، كثفت إسرائيل عملياتها العسكرية في الضفة الغربية من خلال المداهمات اليومية والاعتقالات الجماعية وحملات القمع الشاملة. وهذا لا يثير احتمال نشوب حرب على جبهتين بعد سنوات من الجهود الإسرائيلية لفصل الأراضي الفلسطينية المحتلة في الضفة عن قطاع غزة فحسب، كما يشير ذلك إلى أنَّ الجيش الإسرائيلي نفسه قد يساعد في تعزيز هدف حماس المتمثل في إعادة ربط غزة بالنضال الأوسع من أجل تحرير فلسطين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى